التحقق من فكرة الشركة الناشئة: فيديو المنتج (Demo Video)

أحد طرق اختبار أو التحقق من فكرة الشركة الناشئة التي لاقت رواجاً كبيراً في السنوات الماضية هي التحقق من مدى وجود طلب على الفكرة باستخدام الفيديو.

من خلال هذه الطريقة، يقوم صاحب الفكرة بعمل فيديو يشرح فيه إمكانيات المنتج وخصائصه و أيضاً يوضّحِ من خلال الفيديو طريقة عمل المنتج أو الخدمة. السر هنا هو أن هذا الفيديو غالباً ما يتم إنشاؤه قبل البدء في تطوير المنتج أو الخدمة النهائية وبطريقة توحي للزائر أو من يشاهد الفيديو بأن المنتج أو الخدمة جاهزة للاستخدام و يمكن الحصول عليها مباشرة.

الهدف من استخدام فيديو المنتج للتحقق من فكرة الشركة الناشئة

الهدف الأساسي هو الإيحاء للزائر (العميل المحتمل) بأن المنتج جاهز أو أن الخدمة جاهزة، ويكون ذلك من خلال استعراض الحل بشكل تفاعلي باستخدام الفيديو وتوضيح أهم الفوائد (لا المزايا وكثرتها!) التي يبحث عنها العميل المحتمل بشكل مختصر وواضح.


التحقق من فكرة الشركة الناشئة في Dropbox

أحد الأمثلة الشهيرة على هذه الطريقة من طرق التحقق من فكرة الشركة الناشئة هي شركة دروب بوكس (Dropbox) والتي تقدم خدمات تخزين الملفات (Backup) على الإنترنت. عندما جاءت الفكرة لمؤسس الشركة، فكّر في إنشاء فيديو يوضح آلية عمل الخدمة حيث أوحى لمن شاهد الفيديو أن الخدمة جاهزة وكان بجانب الفيديو نموذج يتيح للمهتمين بالخدمة تسجيل بريدهم الإلكتروني.

يمكنكم الإطلاع على عرض الخدمة في هذا الفيديو:

بعد ذلك، قام مؤسس دروب بوكس (Dropbox) بنشر الفيديو في أحد المنتديات الشهيرة و كانت المفاجأة الكبيرة و هي أن أكثر من ٧٥ ألف شخص سجلوا بريدهم الالكتروني كأشخاص مهتمين بالحصول على الخدمة في ليلة واحدة فقط! تسجيل هذا العدد الكبير من الناس لإيميلاتهم كان أكبر دلالة على أن الخدمة عليها طلب و تقدم قيمة حقيقية.

و الفائدة الأساسية التي جناها مؤسس الشركة هي أنه استطاع أن يتحقق و يتأكد من وجود طلب على فكرته قبل أن يكتب سطر واحد من الكود البرمجي للخدمة! وكما ذكرت، الذكاء في هذه الطريقة هي الإيحاء للزائر أو العميل المحتمل بأن الخدمة موجودة وجاهزة الآن!

بعد أن أجرى مؤسس الشركة هذه التجربة للتحقق من الفكرة و حصل على هذه النتائج المهولة، أصبحت عملية الحصول على التمويل اللازم من المستثمرين جداً سهلة، خصوصاً و أنه استطاع بكل سهولة أن يثبت وجود طلب كبير على الخدمة. وهذا ما حصل فعليًا حيث أنه استطاع أن يحصل على الاستثمار المطلوب قبل أن يبدأ في تنفيذ الفكرة.


التحقق من فكرة شركتك الناشئة باستخدام الفيديو

الآن و قد تعرفت على هذا الأسلوب من أساليب التحقق من الأفكار، هذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختبار فكرتك:

  • احرص على استخدام الأدوات التي تمكنك من عرض فيديو الفكرة بشكل يوحي للمشاهد بأنها جاهزة للاستخدام.
  • كل ما كان الفيديو واقعي وأقرب للحل الذي قد يرغب المستخدم في استخدامه كل مازادت القيمة من التجربة والتغذية الراجعة (Feedback) الذي ستستفيد منه سواءً كان على شكل أرقام أو غيرها.
  • اجعل الفيديو مباشرًا ومختصرًا دون مقدمات طويلة، فالمشاهد يرغب في رؤية الخدمة والفائدة منها بشكل مباشر وليس لديه اهتمام بمعرفة من أنت وتاريخ الشركة وغيرها من المعلومات.
  • احرص على متابعة عدد الزيارات للصفحة التي يوجد فيها الفيديو. إن كان بالإمكان، تابع أيضًا عدد مشاهدات الفيديو (الضغطات على زر بدء الفيديو).
  • استخدم نموذجًا بسيطًا (من حقل واحد للبريد الالكتروني مثلاً) للبدء في جمع معلومات المهتمين.
  • اشكر الناس بعد تعبئتهم للنموذج بعرض عبارة مثل: نشكر لك اهتمامك بالخدمة! نقوم حاليًا باختبار الخدمة مع عدد محدود من المستخدمين وسنعود إليك في وقت لاحق بإذن الله.
  • إذا وجدت النتيجة إيجابية من التجربة، يفضّل الإسراع في البدء في تطوير الخدمة لتجنّب تقليدها من قبل الآخرين.
  • يمكنك الاستفادة ممّن قاموا بتعبئة النموذج بعرض بعض المزايا عليهم وأخذ رأيهم فيها. لا تزعجهم بكثرة الإيميلات حيث يمكنك تقسيمهم لمجموعات والاستفادة منهم على مراحل.

هل يمكنك عمل شئ مشابه لما قام به مؤسس دروب بوكس (Dropbox) لفكرتك بأقل تكلفة ممكنة بحيث تختبر الفكرة باستخدام هذه الطريقة؟

انضم اليوم لأكثر من ٦٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *