التحقق من فكرة الشركة الناشئة: التمويل الجماعي (Crowdfunding)

التمويل الجماعي هو تمويل مجموعة لشئ ما من خلال جمع أموالهم لهدف محدد. التمويل الجماعي موجود بشكل أو بآخر من قديم الأزل. لكن، التغيير المُلاحظ في السنوات الأخيرة على هذا التمويل الجماعي هو الابتكار الذي حصل في تسهيل عملية التمويل من خلال إيجاد منصات للتمويل الجماعي، و التي تسمح لمجموعة من الأفراد الذين لا يعرفون بعضهم البعض غالباً بالدخول سوياً لدعم فكرة ما لتحويلها لواقع (منتج/خدمة).

زاد الاهتمام كثيراً في السنوات الأخيرة بمنصات التمويل الجماعي (Crowdfunding) و التي يقوم من خلالها صاحب الفكرة أو الاختراع بعرض فكرته قبل بدء تصنيعها أو تجهيزها بحيث يوضح الفائدة منها و امكانياتها للجمهور و ما سيحصل عليه العميل من المنتج النهائي. و بذلك، توفر منصات التمويل الجماعي فرصة جيّدة لرائد الأعمال أو صاحب الفكرة من خلال مساعدته في التحقق من فكرة الشركة الناشئة.

عرض فكرة الشركة الناشئة (أو أي فكرة) في منصات التمويل الجماعي

منصات التمويل الجماعيالهدف الأساسي من عرض الفكرة في منصات التمويل الجماعي هو الحصول على الدعم المالي للفكرة من الزوار (و هم عملاء محتملين) حيث أن صاحب الفكرة غالباً ليس لديه المال لتمويل فكرته بنفسه. و في جميع الأحوال، من الأفضل أن تقلل المخاطرة بأن تضع جهدك الكامل و تستخدم مصدر آخر للمال، و إلا ستخسر وقتك و مالك في حال فشل المشروع!

الهدف الآخر المهم و الذي ربما لا ينتبه إليه الكثيرين هو أن وضع الأفكار أمام الجمهور بكافة تفاصيلها يسمح لصاحب الفكرة باختبارها و التحقق من جدواها و مدى ملاءمتها للعملاء. فإذا كانت الفكرة مميزة و تقدم قيمة حقيقية للعملاء سوف يتم دعمها غالباً بشكل جيّد. أما إذا كانت الفكرة لا تقدم أي قيمة حقيقية أو على الأقل لم تكن تقدم قيمة مجدية للعملاء، فغالباً لن تصل للهدف المنشود و هو جمع المال الكافي للبدأ.

استخدم شخصياً بعض منصات التمويل الجماعي من مدة، و لاحظت فيها تنوّع واضح في أنواع الأفكار و المنتجات النهائية، فمن أشياء غير ملموسة كأفكار لتطبيقات على الأجهزة المحمولة و اللوحية و ألعاب كمبيوتر متخصصة، وصولاً بالمنتجات الملموسة التي يمكن استخدامها في المنزل أو لأغراض متخصصة كالتصوير مثلاً.

Shenmeu3 KickStarterلاحظ في الصورة الجانبية مثلاً، مشروعاً لم تنتهي المدة المحددة لتمويله لكن مصمم اللعبة تمكن من جمع الميزانية التي حددها و عليها ١ مليون إضافية، ليصبح الإجمالي أكثر من ٣ مليون دولار. هذا المبلغ الذي تم تمويله قابل للزيادة لأن المدة المحددة لتمويل المشروع لم تنتهي بعد!

التحقق من فكرة شركتك الناشئة باستخدام التمويل الجماعي

الآن و قد تعرفت على هذا الأسلوب من أساليب التحقق من الأفكار، هذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختبار فكرتك:

  • إبحث عن منصة التمويل الجماعي المناسبة لك: بعض منصات التمويل الجماعي متخصصة أو زوارها ومستخدميها من فئة معينة من الناس ليس بالضرورة أن تكون مناسبة لمشروعك.
  • منصة تمويل محلية أم عالمية: مؤخراً ظهرت بعض منصات التمويل المحلية على أمل أن تقدم خدمات مشابهة لتلك المنصات العالمية الشهيرة. لكن، يبقى السؤال المهم، هل هنالك إقبال كافي على مثل هذه المنصات الحديثة؟
  • إبحث و جهّز عملك على أكمل وجه: كون بعض منصات التمويل عليها إقبال كبير لا يعفيك من القيام بجهدك أيضاً في التجهيز و عرض الفكرة و تفاصيلها للزوار. لا تتوقع أبداً أنه بسبب الكم الهائل من المشاريع التي تم تمويلها في منصات التمويل الجماعي بأن هنالك تساهل من قبل الممولين المحتملين لفكرتك. إذا لم تكن فكرتك مقنعة، لن تحصل على أي شئ!
  • استفد من خبرات المشاريع السابقة: بعض منصات التمويل الجماعي فيها ملايين المستخدمين و مئات الآلاف من المشاريع و الأفكار المختلفة. لا تبدأ من الصفر، بل إبدأ بالتعرف على التجارب السابقة الناجحة و حدّد و أدرس العناصر التي في نظرك أدت لنجاحهم في عرض أفكارهم و حصولهم على التمويل المطلوب لتحويل أفكارهم لواقع.

انضم اليوم لأكثر من ٦٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

1 عدد الردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *